Home Ads

إعجاز القرآن … المتشابه لــ حسين نصار


التشابه في القرآن من الظواهر التي أثارت - وما تزال تثير - كثيرا من الخلاف والجدل بين الفرق المتعددة من الفرق الإسلامية ، بل بين رجال الفرقة الواحدة ، ثم بين المسلمين وأهل الكتاب وغير أهل الكتاب .
ولذلك كانت ظاهرة تغرى بالدرس ، وبخاصة الدرس التاريخي ، الذي يرصد تطور التفكير فيها ، شأني فيما كتبت عن وجوه إعجاز القرآن .
وقد رأيت أن أمهد لهذا التاريخ بإطلالة عاجلة على ظاهرة الخفاء في الفنون ، ونظرة متمعنة عليها في الأدب ، ولاسيما الأدب العربي . فتتبعت أقوال قدامی النقاد العرب فيها ومواقفهم منها . وعنيت بمن رضي بها ، ومن احتفى ، عناية خاصة ، لأن ذاك هدفي في الكتاب .
صنفت الآية السابعة من سورة آل عمران آيات القرآن صنفين متمایزین ، قالت : ه و الذي أنزل عليك الكتب نه ای گم م أ الكتب و تشبه أما البنين في قلوبهم به تبعون ما تشبه ينه ابعاة ألية وأبعاة تأويلي ما تم تأويله إلا الله والبيوت في اليلي يقولون اما وه ك تين منلي ا وا يذكر إلا أولوا الألبي .
أما الصنف الأول فيمكن الاهتداء إلى معرفته على ضوء من قول الله - تعالی - في الآية ۲۰ من سورة محمد : ( إذا أنزلت سوره م 6 وفي الآية الأولى من سورة هود : الر كب أخيك ، اشهر ثم ث ين لن کی خبير .
وأما الصنف الثاني فهو مناط هذا البحث . وإذا تتبعنا الصيغ التي استخدمها القرآن من هذا الأصل نجدها تلتف حول معنيين : 1- التماثل ، كما في قوله


: بهث لوبه ) [ البقرة : ۱۱۸] و والتون والان مشتبها وغير مشيه 4 الأنعام ۹۹ ، وانظر 141، الزمر
۲ - الغموض ، كما في ق وله : و البقر تشبه عليا و البقرة ۷۰]، و رشته 4 ر النساء : ۱۰۷]
وإذا رجعنا إلى المعاجم اللغوية ، تبين لنا أن الصيغة مأخوذة من الجنر (ش به ) ومعناه الأصلي المثل . ولما كان الإنسان لا يستطيع أن يميز بين الأشياء المتشابهة ( المتماثلة ) إلا بعد إنعام رؤية إن كانت محسوسة ، وإمعان زوية وفكر إن كانت غير محسوسة ، جاءت في اللغة الشبهة بمعنى الالتباس ، واشتبه الأمر بمعنی اختلط ، والمشتبهات من الأمور : المشكلات يشبه بعضها بعضا .
وإذن فمن الممكن القول بأن المتشابه هو الذي يلفه شيء من الخفاء يجعل العقول تعجز عن إدراكه في سرعة أو تذهب في فهم مدلوله مذاهب شتی .



بيانات الكتاب 


الأسم :إعجاز القرآن … المتشابه
المؤلف : حسين نصار
عدد الصفحات : 174 صفحة
الحجم : 5 ميجابايت

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

FlatBook

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit. Vestibulum rhoncus vehicula tortor, vel cursus elit. Donec nec nisl felis. Pellentesque ultrices sem sit amet eros interdum, id elementum nisi ermentum.Vestibulum rhoncus vehicula tortor, vel cursus elit. Donec nec nisl felis. Pellentesque ultrices sem sit amet eros interdum, id elementum nisi fermentum.




Comments

Contact Us

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *