اهمية مرحلة الطفولة المبكرة \ تنمية شخصية الطفل وقدراته العقلية والابتكارية
تبدا فترة الطفولة المبكرة مع بداية العام الثالث من حياة الطفل، وتستمر حتى نهاية العام الخامس، وقد أطلق بعض الباحثين على هذه الفترة من عمر الطفل اسن ما قبل المدرسية Pre - School age»، وتتميز هذه الفترة الحاسمة من حياة الفرد بخصائص عامة
تميزها من غيرها من الفترات في الحياة الإنسانية، فمن الظواهر المميزة لسلوك الطفل في هذه الفترة ميله لتأكيد ذاته، وكثرة انفعالاته، وتنوعها وحدتها، فهو كثير المخاوف، شديد الغيرة، ينتقل بسرعة من حالة انفعالية إلى حالة أخرى، فمن البكاء إلى الضحك، ومن الغضب إلى السرور، ومن الخوف إلى الطمأنينة، بيد أن هذه الحدة في الانفعالات تقل شيئا فشيئا مع نمو ذكاء الطفل، وتقدمه في النضج العقل والنفسي، وما يظهر عنده في هذه الفترة من النمو من ميل شديد إلى المحاكاة واللعب التمثيلي والإبهامی، وهي نشاطات يستطيع بمزاولتها و ممارستها أن يحل كثيرة من الصراعات التي تعتمل في نفسه نتيجة تكوينه الانفعالي الجديد ونمو الأناه عنده وشعوره المزدوج بالحاجة إلى الاستقلال و تأكيد الذات، والحاجة إلى الحماية والعطف والخضوع لسلطة الكبار في آن واحد ؛ ولذا تعد مرحلة الطفولة المبكرة الفترة التكوينية الحاسمة من حياة الفرد. ذلك لأنها الفترة التي يتم فيها وضع البذور الأولى للشخصية التي تتبلور وتظهر ملامحها في مستقبل حياة الطفل، وهي الفترة التي يكون فيها الطفل فكرة واضحة وسليمة عن نفسه، ومفهومة محددا لذاته الجسمية والنفسية والاجتماعية بها بساعده على الحياة في المجتمع، ويمكنه من التكيف السليم مع ذاته.
ولقد أكدت كثير من الدراسات أهمية مرحلة الطفولة المبكرة، فمن الدراسات الطويلة المتعددة التي قام بها بلوم Bloom في الخمسينات وبداية الستينات في الولايات المتحدة الأمريكية وأيد نتائجها ماكفيكرهنت Me
. Hunt ساد الاعتقاد بأن السنواتالأولى تعد أهم السنوات عامة فيما يتعلق بالنمو العقل، ولما كانت السنوات الخمس الأولى في المرحلة التي تشهد أسرع نمو في شتى المجالات، تضمن نجاح الطفل وسلامة نموه في السنوات اللاحقة، وانطلاقا من هذا المفهوم منها إلى دول أخرى كثيرة في أوروبا و غيرها
ويمكن أن نلخص أهمية مرحلة الطفولة المبكرة في تنمية الطفل وقدراته العقلية والابتكارية في النقاط التالية - نعد فترة الطفولة المبكرة الفترة الحاسمة التي تتكون خلالها المفاهيم الأساسية
اللطفل، إذ يكون كل طفل لنفسه ما يسمى ببنك المعلومات Information Bank بحيث يستطيع تطويره في المستقبل با يساعد على مسايرة التطور والنجاح في التعليم و تحقيق الأهداف المنشودة.
بيانات الكتاب
الأسم : تنمية الإبداع والخيال العلمي لدي اطفال الروضى ومرحلتي الابتدائية والاعدادية
المؤلف : علي راشد
عدد الصفحات : 121 صفحة
الحجم : 5 ميجابايت
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق