Home Ads

من مكة إلى لاس فيجاس لــ على عبد الرءوف



يناقش الكتاب، باستفاضة، مشاريع "تطوير" وتوسعة الحرم المكي الشريف، في إطار أوسع من التأريخ المعماري والعمراني للمدينة الإسلامية عموما ومدن الخليج العربي في نسخها المعاصرة خصوضاء مع اهتمام خاص بالتاريخ المعماري والعمراني لمدينة مكة المكرمة، وبيان منزلتها لدى المسلمين، ثم توجيه
النقد البناء لمشاريع التطوير والتوسعة تلك، وإيضاح مثالبها، وإيجاد بديل لها، يسهم في تيسير الحج على عموم المسلمين، ويحفظ قدسية المدينة، وينقذها مما سماه المؤلف تغول الرأسمالية المادية الباردة على بنيتها الحديثة. .
هذا الكتاب -إذن- محاولة في فهم هذا النمط الجديد من العمران، في جدليته مع بيئته الطبيعية والإنسانية، ومحاولة قياس مدى توافق هذا النمط مع تلك البيئة التي وضع فيها، من حيث مدى قبولها أو رفضها له، خاصة في سياق مدينة عريقة مقدسة كمكة المكرمة،»
يأتي هذا الكتاب في إطار مشروع منهجي بدأته عام 1996، واعتمدت فيه على إعادة صياغة دور النقد المعماري والعمراني ليتحول إلى أداة كاشفة ومحللة ومستشرقة ، ليس فقط للقضايا المعمارية والعمرانية، بل يمتد ليشمل علاقة البيئة المبنية مع كل تحديات وإشكاليات السياق الاجتماعي والإنساني والثقافي والاقتصادي وحتى العقدي ، فمن الواضح جليا لكل مراقب للحركة المعمارية والعمرانية والثقافية في العالم العربي أن المكون النقدي آخذ في التضاؤل، بل أحيانا تجده يتلاشى تماما من حركة الممارسة والتطوير والتغيير في البيئة المبنية . يضاف إلى هذا إدراكي بأن العملية النقدية والعملية الإبداعية وجهان لعملة واحدة، وأنه - بكل بساطة ومباشرة. لا يكن أن تستعيد الدول العربية والمجتمعات الإسلامية دورها الإبداعي في الحركة المعمارية والعمرانية المعاصرة دون تفعيل حتمي لمنظومة نقدية مخلصة تختبر مصداقية ما يضاف إلى عواصم بلاد المجتمعات الإسلامية ومدنها وراها ومستقراتها.


على جهة أخرى، فإن الكتاب يحمل عنوانا صادقا، بل قد يكون مرفوضا تماما للجموع المتعاطفة مع مكة المكرمة العاصمة المقدسة، بحيث يدعوهم إلى رفض كل ما بليه من الكتاب. فالقارئ لا يتخيل إمكانية أي ربط على الإطلاق بين أطهر بقعة في العالم جموع المسلمين: مكة المكرمة ، المدينة المقدسة وقبلة المصلين، وبين مكان ارتبط بكل الخطايا والموبقات وهو مدينة لاس فيجاس الأمريكية. تتكون السيمفونية الصوتية للمكان الأول من ترتيل آيات القران الكريم ورفع أذان الصلوات الخمس وإقامتها وترديد الألسنة بالدعاء في هذا السياق الروحاني الفريد. أما المكان الأخر فتنبع إيقاعات موسيقاه من خليط جنوني بين تصادم الفيشات وأقراص الترد وبين صرخات فرحة المقامرين الفائزين وحسرة الخاسرين.



بيانات الكتاب 


الأسم : من مكة إلى لاس فيجاس
المؤلف :  على عبد الرءوف
عدد الصفحات :181  صفحة
الحجم : 5 ميجابايت

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

FlatBook

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit. Vestibulum rhoncus vehicula tortor, vel cursus elit. Donec nec nisl felis. Pellentesque ultrices sem sit amet eros interdum, id elementum nisi ermentum.Vestibulum rhoncus vehicula tortor, vel cursus elit. Donec nec nisl felis. Pellentesque ultrices sem sit amet eros interdum, id elementum nisi fermentum.




Comments

Contact Us

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *