Home Ads

علم النفس المعرفى المعاصر لــ أنور محمد



 أقدم للمشتغلين بالعلوم النفسية بصفة عامة ، وللباحثين وطلاب علم النفس بصفة خاصة الطبعة الثانية من كتاب : علم النفس المعرفي المعاصر. وكما هو معروف لدى المهتمين بالدراسات النفسية، يعتبر علم النفس المعرفي أحد فروع علم النفس الهامة. لأن المشكلات المعرفية في حياة الإنسان كانت ومازالت محور اهتمام المفكرين القدامي، والباحثين المعاصرين المتخصصين في دراسة وفهم سلوك
وشخصية الإنسان.
ولقد كان الأهتمام بدراسة الانسان لدى فلاسفة اليونان القدامی - ومن أتی بعدهم من الفلاسفة والمفكرين ومايتعلق بهذه الدراسة من مشكلات تتصل بالنشاط العقلي المعرفي خير دليل على أسهام هؤلاء المفكرين الأوائل في بناء وتقدم كثير من العلوم الحديثة ، ومنها علم النفس .
وكان لدراسات وأبحاث ابنجهاوس Ebbinghaus في مجال العمليات المعرفية ، وظهور الاتجاه المعرفي ونظرياته في مقابل الاتجاه السلوکی ونظريانه في تفسير جوانب السلوك الإنساني بعد ذلك دور رئيسي في تكوين علم النفس المعرفي كفرع مستقل من فروع علم النفس الأخرى
ومع تقدم العلوم المختلفة في العصر الحديث ، استفادعلم النفس المعرفي بعض موضوعائه من لسهامات العلوم الحديثة ، وخاصة مايتصل بهلدسة الاتصالات، ونظرية المعلومات ، وعلوم الحاسب الألى.


أما فيما يتصل باهتمام المؤلف بالمعاصرة لموضوعات الكتاب الأساسية فان ذلك يرجع الى اشلال هذا الكتاب على موضوعين يمثلان اتجاهين من الإتجاهات المعاصرة في علم النفس بوجه عام، وعلم النفس المعرفي بوجه خاص. وبذلك يحتل هذين الموضوعين الجزء الأكبر من مادة الكتاب.
يتعلق الموضوع الأولى بكيفية تكوين وتناول المعلومات لدى الإنسان. على افتراض أساسي أن هناك مجموعة من الإجراءات العقلية بمثابة مراحل للتكوين وللتداول العقلي للمعلومات ، والتي يتبلور علها عدة عمليات تحدث مرحليا في البناء المعرفي للانسان. ويتم ذلك ملذ تقديم أو ظهور المدير حلى خروج الاستجابة . ويعتبر المثير في ذاته معلومة أو معلومات كاملة. ومع ظهور المثير في الموقف السلوكي ، أو مع تعرض الفرد له ينشأ تتابع لمجموعة من الاجراءات المرحلية . ويعلي كل اجراء تكوين وتداول للمعلومات التي تفضلها كل مرحلة حيث تتم الإجراءات في كل مرحلة خلال فترة زمنية معينة بشكل نسبي، ثم تتحول المعلومات بطريقة ما الى المرحلة التالية من التكوين والساول.
وتأتي أهمية اتجاه تكوين تداول المعلومات Information Processing في فهم النشاط المعرفي في أنه ينظر الى العمليات العقلية وملها عمليات الانتباه ، والادراك ، والذاكرة، والتفكير على أنها منصل من النشاط المعرفي الذي يمارسه الأفراد في مواقف الحياة المختلفة. كما أنه من الصعوبة بمكان أصل هذه العمليات عن بعضها ، لأنها متبادلة في الاعتماد على بعضها البعض، أما مايحدث في دراسة كل عملية على حدة، انما هو من أجل البحث العلمي الدقيق بهدف الكشف عما تتضمنه كل عملية من نشاط معرفي مميز يعتمد في الغالب على نشاط العمليات الأخرى .
ويهتم العلماء المعاصرون بدراسة وبحث كثير من المشكلات التي ترتبط بالشاط العمليات العقلية المعرفية الذي يمارسه الفرد أثناء عملية التكوين والتناول للمعلومات منها عدد ونوع ومستوى العمليات التي تحدث منذ ظهور المثير حلى خروج الاستجابة ، وكيف تعمل هذه العمليات والقواعد التي تحكم وصف وتحليل الاجراءات المرتبطة بكل عملية ، وماهي الاستراتيجيات التي يتبعها الأفراد خلال اجراءات كل عملية من هذه العمليات ؟ . ومدى استمرار كل أجراء من مجموعة الاجراءات التي تكون العملية المعرفية. وماهي المتغيرات التي توثر على أداء كل عملية من العمليات العقلية التي تكون البنية المعرفية للانسان.
وقد استناد اتجاه تكوين وتناول المعلومات في تفسير النشاط العقلى للانسان من الاتجاهات الحديقة الأخرى مثل تطبيقات نظرية الاتصال في علم النفس وخاصة ما يرتبط بنظام الاتصال بين الأحساس ، والإدراك ، وبعض التحليلات النظرية التي تقوم عليها نظرية المعلومات ، وكذلك تعاذج الحاسبات الآلية التي استخدمت في دراسة الدرزية



بيانات الكتاب 


الأسم :علم النفس المعرفى المعاصر
المؤلف : أنور محمد
عدد الصفحات : 470 صفحة
الحجم : 13 ميجابايت

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

FlatBook

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit. Vestibulum rhoncus vehicula tortor, vel cursus elit. Donec nec nisl felis. Pellentesque ultrices sem sit amet eros interdum, id elementum nisi ermentum.Vestibulum rhoncus vehicula tortor, vel cursus elit. Donec nec nisl felis. Pellentesque ultrices sem sit amet eros interdum, id elementum nisi fermentum.




Comments

Contact Us

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *